nonksa218 المدير العام
عدد المساهمات : 1190 نقاط : 9185 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 30/05/2010 الموقع :
| موضوع: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . السبت يونيو 12, 2010 6:24 am | |
| نشرة تربوية : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .
صياغة الأهداف السلوكية :
أ- تعريف الهدف . عبارة عن صياغةٍ لغوية تصف سلوكا معينا يمكن ملاحظته وقياسه ، ويتوقع من المتعلم أن يكون قادرا على أدائه في نهاية موقف تعليمي محدد . فهو يصف السلوك النهائي المنتظر من التلميذ نتيجة لعملية التعلم
ب- أهمية تحديد الأهداف . 1 – تُوفر للمعلم الأسس لتوجيه تدريسه ، وتوضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه . 2 – توفر أساسا سليما يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي وطرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة . 3 – توفر أساسا سليما لإعداد الاختبارات والأدوات المناسبة لتقويم تحصيل التلميذ وغيرها .
ج- تصنيف الأهداف السلوكية . قسم ( بلوم ورفاقه ) الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي : أولا : المجال المعرفي : ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعلم العقلية مثل : ( التذكر ، الفهم ، مهارات فكرية ) . ثانيا : المجال الوجداني : ويشمل الأهداف التي تؤكد على المشاعر والانفعالات مثل : ( الميول والاتجاهات والقيم والتوافق الشخصي والاجتماعي ) . ثالثا : المجال المهاري ( النفس حركي ) : ويشمل الأهداف التي تهتم بالمهارات والتآزر الحركي الذي يتضمن العضلات الصغيرة والكبيرة .
مستويات الأهداف في المجال المعرفي . قُسم المجال المعرفي إلى ستة مستويات هي : الأول : التذكر . هو القدرة على استدعاء المعلومات أي ( كل ما يمكن أن يتذكره الإنسان أو يتعرف عليه من تفاصيل ووسائل عموميات ) وتتطلب استحضار العقل وشحذ الذهن ، ويستدل على التذكر من خلال الاستجابة اللفظية أو الكتابية . وينقسم التذكر إلى عدة أنواع : 1 – معرفة التفاصيل المحددة . 2 – معرفة الطرق والوسائل الخاصة بالتعامل مع التفاصيل المحددة . 3 – تذكر العموميات والتجريدات .
الثاني : الفهم . هو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم . وينقسم إلى ثلاثة أنواع : 1– الترجمة أو التحويل . وهي : القدرة على إعادة صياغة معلومات محتوى معين بصورة جديدة مع الاحتفاظ بالأفكار الرئيسية . 2 – التأويل أو التفسير , وهو : شرح أو تلخيص رسالة ما . 3 – التقدير الاستقرائي , وهو : القدرة على التقدير والتوقع أو التنبؤ بالاعتماد على المعلومات الجزئية المتوفرة في محتوى معين وذلك بفهم الاتجاهات أو النزعات أو الشروط أو الأحوال التي يصفها المحتوى .
الثالث : التطبيق . هو : استخدام المبادئ والتعميمات بطرق مناسبة في حل مشكلات جديدة أو غير مألوفة أو مختلفة بعض الشيء عن المواقف المستخدمة في التعليم . أي : انتقال أثر التّعلم - الذي هو الغاية - من عملية التعليم إلى التطبيق في مواقف جديدة .
الرابع : التحليل . هو : تجزئة معلومات إلى عناصرها أو أجزائها المكونة لها . وينقسم التحليل إلى ثلاثة أنواع أو درجات : • تحليل العناصر , وهو: تحديد العناصر التي يتألف منها المحتوى . • تحليل العلاقات , وهو: تحديد طبيعة العلاقات بين العناصر الضمنية في المعلومات . • تحليل المبادئ , وهو: تحليل التنظيم البنائي الذي يجعل من الرسالة وحدة واحدة .
الخامس : التركيب . ويقصد به : قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معا لتكوينِ موضوعٍ أو بنية جديدة لم تكن موجودة من قبل . وينقسم التركيب إلى ثلاثة أنواع : 1- إنتاج رسالة أو محتوى فريد . أي : إنتاج أفكار ونقلها للآخرين عن طريق كتابة قصة أو شعر أو نثر . 2 - إنتاج خطة عمل أو مشروع . أي : إنتاج خطة عمل تفي بمتطلبات مهمة معينة . 3 – إنتاج العلاقات المجردة . أي : اشتقاق أو تطوير علاقات مجرّدَةٍ تُفسر ظاهرة معينة .
السادس : التقويم . ويقصد به : إصدار أحكام كمية أو نوعية على قيمة عمل ما . والتقويم نوعان , هما : 1 – إصدار الأحكام استنادا على أدلة داخلية مثل : ( الموضوعية ، وصحة التوثيق ) 2 – إصدار الأحكام استنادا على أدلة خارجية , كمقارنته بموضوع مشهود له بالتفوق .
د- كيفية كتابة الهدف السلوكي : أن + الفعل السلوكي + الفاعل + المحتوى التعليمي + شرط الأداء + معيار الأداء .
ه- معايير تحكيم الأهداف السلوكية : 1 – هل الفعل يصف سلوك الطالب المراد إبرازه بدقة ؟ 2 – هل المحتوى التعليمي في الهدف محدد وغير غامض ؟ 3 – هل يمكن قياس السلوك بالهدف ؟ 4 – هل يوجد شرط حدوث الأداء ؟ 5 – هل يحوي الهدف أكثر من سلوك ؟ 6 – هل الهدف واقعي من حيث الوقت المتوفر للتعليم أو خصائص المفحوص ؟ 7 – هل الهدف وُجه لقياس سلوك المتعلم لا سلوك المعلم ؟ 8 – هل تمييز الصياغة بين الأهداف السلوكية ونشاطات التعلم ؟ 9 – هل يستجيب جميع المعلمين للأهداف بدون خلافات في التأويل ؟ .
جدول المواصفات . أ- تعريف جدول المواصفات : عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار , ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية , ويبين الوزن النسبي للموضوعات والأهداف المعرفية السلوكية , كما يمكن تحديد عدد الأسئلة ودرجاتها باستخدام تلك الأوزان , ومعرفة إجمالي عدد الأسئلة في الاختبار , والدرجة الكلية المخصصة للاختبار . وذلك باستخدام معادلات سهلة جدًا بإمكان كل معلم تطبيقها مهما كان تخصصه . ب- الغرض من جدول المواصفات : إن من أهم أغراض جدول المواصفات : تحقيق التوازن في الاختبار , والتأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس , ومحتوى المادة الرئيسية التي يراد قياس التحصيل فيها .
ج- فوائد جدول المواصفات : 1- المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع . 2- إعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية . 3- المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية بطريقة منظمة ليتمكن المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف . 4- مساعدة المعلم في تكوين صورة متكافئة لتلك الأهداف .
د- أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات : لتحديد الأوزان النسبية ، وعدد الأسئلة في جدول المواصفات ينبغي للمعلم مراعاة ما يلي : 1- طبيعة المادة الدراسية ، والأهداف التعليمية ( السلوكية ) التي حددها . 2- المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي . 3- خصائص الطلبة فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية . 4- نوع الفقرات الاختبارية التي ستُستخدم لقياس الأهداف . 5- المستوى المعرفي للأهداف . 6- ترتيب الموضوعات حسب أهميتها .
| |
|
«مـہنہْ بـہادٍيْ الہوقتْ« عضو فعال
عدد المساهمات : 325 نقاط : 671 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 21/06/2010 العمر : 35 الموقع : . ًٌٌُُ^ ٍُِ ٍِِ^ًًٌٌٌٌٌٌٌُُُ .
| موضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . الأربعاء يونيو 23, 2010 5:09 am | |
| شكرا اخوي على الموضوع الرائع والجميل ومعا يدا بيد للرقي بالمنتدى | |
|
nonksa218 المدير العام
عدد المساهمات : 1190 نقاط : 9185 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 30/05/2010 الموقع :
| موضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . الأربعاء يونيو 23, 2010 6:18 am | |
| | |
|
فدئ عينك عضو جديد
عدد المساهمات : 70 نقاط : 133 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/07/2010 الموقع : دونيآآآ الغرأأأم .. العمل/الترفيه : طآآآآلبه .. المزاج : رأأيقة
| موضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . الأحد أغسطس 01, 2010 3:11 pm | |
| /
سس‘ـــلمت يمنآآك
خيآآل مووضووع روووع‘ــه | |
|
طعون الشوق عضو ذهبى
عدد المساهمات : 1155 نقاط : 3091 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 21/09/2010 الموقع : نادي الاتحاد العمل/الترفيه : \\\\\\\\\\\ المزاج : رااااااااااااايق
| موضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:45 am | |
| | |
|
•♥يــا قـ ๑قلبگ๑ ــو♥• عضو برونزى
عدد المساهمات : 517 نقاط : 2581 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 22/06/2010 المزاج : طبــ كذا عــي
| موضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . السبت ديسمبر 25, 2010 10:14 am | |
| يعطيــــــكـ العـــــاااافيه اســـــــتمررر في ـأبداعكـ ودي | |
|
عديل الروح عضو مشارك
عدد المساهمات : 230 نقاط : 803 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/06/2010 الموقع : اتاااااوي المزاج : مرتااااااااااااح
| موضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . الخميس فبراير 17, 2011 4:09 am | |
| كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها
وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات
ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني
وبستان الكلام ..المعطره
لك كل مني خالص التحيه
| |
|
nonksa218 المدير العام
عدد المساهمات : 1190 نقاط : 9185 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 30/05/2010 الموقع :
| موضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . الخميس فبراير 17, 2011 4:37 am | |
| | |
|