منتديات فلة المدينه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات فلة المدينه

مرحبا بك في منتيات فلة المدينه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nonksa218
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1190
نقاط : 9185
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
الموقع :

مُساهمةموضوع: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .   السبت يونيو 12, 2010 6:24 am


نشرة تربوية : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .

صياغة الأهداف السلوكية :

أ- تعريف الهدف .
عبارة عن صياغةٍ لغوية تصف سلوكا معينا يمكن ملاحظته وقياسه ، ويتوقع من المتعلم أن يكون قادرا على أدائه في نهاية موقف تعليمي محدد . فهو يصف السلوك النهائي المنتظر من التلميذ نتيجة لعملية التعلم

ب- أهمية تحديد الأهداف .
1 – تُوفر للمعلم الأسس لتوجيه تدريسه ، وتوضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه .
2 – توفر أساسا سليما يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي وطرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة .
3 – توفر أساسا سليما لإعداد الاختبارات والأدوات المناسبة لتقويم تحصيل التلميذ وغيرها .

ج- تصنيف الأهداف السلوكية .
قسم ( بلوم ورفاقه ) الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي :
أولا : المجال المعرفي : ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعلم العقلية مثل : ( التذكر ، الفهم ، مهارات فكرية ) .
ثانيا : المجال الوجداني : ويشمل الأهداف التي تؤكد على المشاعر والانفعالات مثل : ( الميول والاتجاهات والقيم والتوافق الشخصي والاجتماعي ) .
ثالثا : المجال المهاري ( النفس حركي ) : ويشمل الأهداف التي تهتم بالمهارات والتآزر الحركي الذي يتضمن العضلات الصغيرة والكبيرة .

مستويات الأهداف في المجال المعرفي .
قُسم المجال المعرفي إلى ستة مستويات هي :
الأول : التذكر .
هو القدرة على استدعاء المعلومات أي ( كل ما يمكن أن يتذكره الإنسان أو يتعرف عليه من تفاصيل ووسائل عموميات ) وتتطلب استحضار العقل وشحذ الذهن ، ويستدل على التذكر من خلال الاستجابة اللفظية أو الكتابية .
وينقسم التذكر إلى عدة أنواع :
1 – معرفة التفاصيل المحددة .
2 – معرفة الطرق والوسائل الخاصة بالتعامل مع التفاصيل المحددة .
3 – تذكر العموميات والتجريدات .

الثاني : الفهم .
هو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم .
وينقسم إلى ثلاثة أنواع :
1– الترجمة أو التحويل . وهي : القدرة على إعادة صياغة معلومات محتوى معين بصورة جديدة مع الاحتفاظ بالأفكار الرئيسية .
2 – التأويل أو التفسير , وهو : شرح أو تلخيص رسالة ما .
3 – التقدير الاستقرائي , وهو : القدرة على التقدير والتوقع أو التنبؤ بالاعتماد على المعلومات الجزئية المتوفرة في محتوى معين وذلك بفهم الاتجاهات أو النزعات أو الشروط أو الأحوال التي يصفها المحتوى .

الثالث : التطبيق .
هو : استخدام المبادئ والتعميمات بطرق مناسبة في حل مشكلات جديدة أو غير مألوفة أو مختلفة بعض الشيء عن المواقف المستخدمة في التعليم . أي : انتقال أثر التّعلم - الذي هو الغاية - من عملية التعليم إلى التطبيق في مواقف جديدة .

الرابع : التحليل .
هو : تجزئة معلومات إلى عناصرها أو أجزائها المكونة لها .
وينقسم التحليل إلى ثلاثة أنواع أو درجات :
• تحليل العناصر , وهو: تحديد العناصر التي يتألف منها المحتوى .
• تحليل العلاقات , وهو: تحديد طبيعة العلاقات بين العناصر الضمنية في المعلومات .
• تحليل المبادئ , وهو: تحليل التنظيم البنائي الذي يجعل من الرسالة وحدة واحدة .

الخامس : التركيب .
ويقصد به : قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معا لتكوينِ موضوعٍ أو بنية جديدة لم تكن موجودة من قبل .
وينقسم التركيب إلى ثلاثة أنواع :
1- إنتاج رسالة أو محتوى فريد . أي : إنتاج أفكار ونقلها للآخرين عن طريق كتابة قصة أو شعر أو نثر .
2 - إنتاج خطة عمل أو مشروع . أي : إنتاج خطة عمل تفي بمتطلبات مهمة معينة .
3 – إنتاج العلاقات المجردة . أي : اشتقاق أو تطوير علاقات مجرّدَةٍ تُفسر ظاهرة معينة .

السادس : التقويم .
ويقصد به : إصدار أحكام كمية أو نوعية على قيمة عمل ما .
والتقويم نوعان , هما :
1 – إصدار الأحكام استنادا على أدلة داخلية مثل : ( الموضوعية ، وصحة التوثيق )
2 – إصدار الأحكام استنادا على أدلة خارجية , كمقارنته بموضوع مشهود له بالتفوق .

د- كيفية كتابة الهدف السلوكي :
أن + الفعل السلوكي + الفاعل + المحتوى التعليمي + شرط الأداء + معيار الأداء .

ه- معايير تحكيم الأهداف السلوكية :
1 – هل الفعل يصف سلوك الطالب المراد إبرازه بدقة ؟
2 – هل المحتوى التعليمي في الهدف محدد وغير غامض ؟
3 – هل يمكن قياس السلوك بالهدف ؟
4 – هل يوجد شرط حدوث الأداء ؟
5 – هل يحوي الهدف أكثر من سلوك ؟
6 – هل الهدف واقعي من حيث الوقت المتوفر للتعليم أو خصائص المفحوص ؟
7 – هل الهدف وُجه لقياس سلوك المتعلم لا سلوك المعلم ؟
8 – هل تمييز الصياغة بين الأهداف السلوكية ونشاطات التعلم ؟
9 – هل يستجيب جميع المعلمين للأهداف بدون خلافات في التأويل ؟ .


جدول المواصفات .
أ- تعريف جدول المواصفات :
عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار , ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية , ويبين الوزن النسبي للموضوعات والأهداف المعرفية السلوكية , كما يمكن تحديد عدد الأسئلة ودرجاتها باستخدام تلك الأوزان , ومعرفة إجمالي عدد الأسئلة في الاختبار , والدرجة الكلية المخصصة للاختبار .
وذلك باستخدام معادلات سهلة جدًا بإمكان كل معلم تطبيقها مهما كان تخصصه .
ب- الغرض من جدول المواصفات :
إن من أهم أغراض جدول المواصفات : تحقيق التوازن في الاختبار , والتأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس , ومحتوى المادة الرئيسية التي يراد قياس التحصيل فيها .

ج- فوائد جدول المواصفات :
1- المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع .
2- إعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية .
3- المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية بطريقة منظمة ليتمكن المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف .
4- مساعدة المعلم في تكوين صورة متكافئة لتلك الأهداف .

د- أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات :
لتحديد الأوزان النسبية ، وعدد الأسئلة في جدول المواصفات ينبغي للمعلم مراعاة ما يلي :
1- طبيعة المادة الدراسية ، والأهداف التعليمية ( السلوكية ) التي حددها .
2- المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي .
3- خصائص الطلبة فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية .
4- نوع الفقرات الاختبارية التي ستُستخدم لقياس الأهداف .
5- المستوى المعرفي للأهداف .
6- ترتيب الموضوعات حسب أهميتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
«مـہنہْ بـہادٍيْ الہوقتْ«
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر الحمل الثعبان
عدد المساهمات : 325
نقاط : 671
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 29
الموقع : . ًٌٌُُ^ ٍُِ ٍِِ^ًًٌٌٌٌٌٌٌُُُ .

مُساهمةموضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .   الأربعاء يونيو 23, 2010 5:09 am

شكرا اخوي على الموضوع الرائع والجميل
ومعا يدا بيد للرقي بالمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nonksa218
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1190
نقاط : 9185
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .   الأربعاء يونيو 23, 2010 6:18 am

العفوووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فدئ عينك
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد المساهمات : 70
نقاط : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
الموقع : دونيآآآ الغرأأأم ..
العمل/الترفيه : طآآآآلبه ..
المزاج : رأأيقة

مُساهمةموضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .   الأحد أغسطس 01, 2010 3:11 pm

/

سس‘ـــلمت يمنآآك

خيآآل مووضووع روووع‘ــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طعون الشوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1155
نقاط : 3091
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
الموقع : نادي الاتحاد
العمل/الترفيه : \\\\\\\\\\\
المزاج : رااااااااااااايق

مُساهمةموضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .   الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:45 am

يسلمو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
•♥يــا قـ ๑قلبگ๑ ــو♥•
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

انثى عدد المساهمات : 517
نقاط : 2581
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
المزاج : طبــ كذا عــي

مُساهمةموضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .   السبت ديسمبر 25, 2010 10:14 am

يعطيــــــكـ العـــــاااافيه

اســـــــتمررر في ـأبداعكـ
ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عديل الروح
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر عدد المساهمات : 230
نقاط : 803
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
الموقع : اتاااااوي
المزاج : مرتااااااااااااح

مُساهمةموضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .   الخميس فبراير 17, 2011 4:09 am


كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها

وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات

ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني

وبستان الكلام ..المعطره

لك كل مني خالص التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nonksa218
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1190
نقاط : 9185
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .   الخميس فبراير 17, 2011 4:37 am

يسلمووو على التوجد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
: تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلة المدينه :: المنتديات التعليمية :: فضاء الأستاذ-
انتقل الى: